تعد استراتيجية التسعير من أكثر الأمور التي تهم كل صاحب شركة، أو منتج فهي من أولى الأشياء التي يجب الاهتمام بها قبل البدء في أي شيء يخص التسويق.

 

ماهي استراتيجية التسعير؟ 

استراتيجية التسعير تعني الطريقة أو النهج التي يحدد من خلالها الشركات والمؤسسات أسعار السلع والخدمات والمنتجات داخل الشركة من أجل الوصول لأهداف الشركة وإرضاء العميل بشكل كبير بالخدمة المقدمة مقارنةً بالسعر المقدم.

يتم تحديد استراتيجية التسعير بناء على عوامل عدة، من أهم هذه العوامل الأهداف التسويقية، والأرباح المرجوة خلال فترة وجيزة، ومدى الطلب على السلعة، وغيرها من العوامل التي تساعد في تحديد هذه أفضل استراتيجية للتسعير. 

 

العوامل التي تحدد استراتيجية التسعير.

استراتيجية التسعير لها عوامل كثيرة تحدد تسعير المنتجات والخدمات في أي نشاط مثل: 

  • وضع السوق.
  • تسعير المنافسين.
  • الأهداف التسويقية.
  • قيمة الأرباح.
  • العرض والطلب على السلعة.
  • العميل المستهدف.

 

استراتيجيات التسعير للأعمال الصغيرة
 

استراتيجية التسعير للأعمال الصغيرة تكون أكثر حرصًا وأكثر صعوبة بالنسبة لصاحب العمل، نظرًا لوجود منافسين في السوق قاموا بتحديد الأسعار بالفعل، حيث أن من الضروري التعامل بحذر مع التسعير لتوازن الربح أمام الخدمة أو السلعة المقدمة للعميل حتى يتم الحفاظ على رضاء العميل.

 

نقاط يجب مراعتها قبل عملية التسعير:

  • التأكد من قوانين الدولة.
  • مراجعة جميع البنود الخاصة بالضرائب.
  • مراجعة السوق.
  • مراجعة تسعير المنافسين.
  • قدرة الشركة على تحمل السوق.
  • المراجعة على التكلفة الفعلية للمنتج أو الخدمة.

كل هذه النقاط تساعدك في اختيار استراتيجية التسعير المناسبة لمنتجاتك وخدماتك والتي تضمن لك نجاح منتجاتك داخل السوق، والقدرة على المنافسة طويلة المدى مع باقي المنافسين. 

 

اختيار استراتيجية تسعير مناسبة. 

 

تعتمد الشركات الناشئة أو أصحاب الأعمال الصغيرة على مجموعة من الاستراتيجيات المختارة بعناية للقدرة على المنافسة داخل السوق، وكسب رضا العميل. 

  • التكلفة: تعتمد معظم الشركات الناشئة على استراتيجية تسعير بناء على التكلفة، حيث تكون هذه الاستراتيجية سهلة للغاية وتعتمد على خطوات معدودة في تنفيذها.
  • التكلفة الإجمالية: تكاليف الإنتاج الثابتة + التكاليف المتغيرة.
  • تكلفة المنتج الواحد: التكلفة الإجمالية ÷ عدد الوحدات.
  • الربح: تكلفة الوحدة الواحدة x نسبة الزيادة المئوية.
  • سعر البيع النهائي:تكلفة المنتج الواحد + الربح.
     
  • استراتيجية الخفض : تعد هذه الاستراتيجية من أصعب الاستراتيجيات الموجودة في تسعير السلع خصوصًا في الشركات الناشئة، تعتمد على مجموعة من الخطوات التي يجب فهمها من أجل تنفيذها بشكل صحيح.

 

الخطوة الأولى: التوسع في إطلاق حملة ضخمة للمنتج أو الخدمة قبل إطلاقها بشكل كامل

الخطوة الثانية: ترغيب العملاء ذوي القدرة الشرائية العالية في المنتج أو السلعة، حتى يكون تضمن شراء منتجك أو سلعتك على نطاق محدد. 

الخطوة الثالثة: إطلاق المنتج أو الخدمة بشكل محدود وبسعرمرتفع في البداية، ولكن لا يكون سعر مبالغ. 

الخطوة الرابعة: خفض السعر بشكل ملحوظ مع ضخ المنتج بكميات كبيرة بعد فترة معينة.

 

 

ملحوظة: لا يمكن الإستغناء عن أي خطوة من هذه الخطوات، حيث تعتبر هذه الاستراتيجية استراتيجية متكاملة

هذه بعض الاستراتيجيات الأكثر تداولًا داخل الشركات الناشئة.

لمعرفة المزيد عن أهم الاستراتيجيات المستخدمة في التسعير، وكيفية تطبيقها على منتجاتك وخدماتك حمل الكتاب من هنا. 


 

كتاب استراتيجية التسعير للشركات الناشئة - شركة إجادة. 

قام فريق التسويق داخل شركة إجادة للتسويق الإلكتروني بعمل كتاب يلخص أهم استراتيجيات التسعير للشركات الناشئة وكيفية تطبيقها على المنتجات والخدمات والسلع المختلفة حتى تضمن نجاح سلعتك داخل السوق، وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح. 

 

 حمل الكتاب